نواب وبرلمان

الأحزاب تبدأ تشكيل لجان لدراسة النظام الانتخابي لبرلمان 2020

كشفت مصادر حزبية مطلعة أن هناك استعدادات قوية من قبل عدد من الأحزاب لتشكيل لجان متخصصة لدراسة النظام الانتخابى لبرلمان 2020.
وأكدت المصادر “للبوابة نيوز” أن من أهم هذه الأحزاب التي بدأت في تشكيل لجان «الوفد، والمصريين الأحرار، ومستقبل وطن وحزب الغد والمؤتمر والجيل»، ويعتبر النظام الانتخابى وتعديله، ضمن أولوياتها وفي انتظار خروج قانون تقسيم الدوائر لحسم ماراثون النظام الانتخابى الجديد.
وكشفت المصادر أن الأحزاب تعكف على وضع رؤيته بشأن النظام الانتخابى الذى ستجرى به الانتخابات البرلمانية المقبلة، موضحة أنها ما زالت مطروحة للمناقشة وهناك تفضيل للمزج بين القوائم والنظام الفردى، ولم تستقر الأحزاب بعد النسب بين كليهما.
وأضافت أن الأحزاب تفضل إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة بنظام القوائم، بنسبة أكبر من النظام الفردى، بنسبة 75% للقوائم، و25% للفردى، كون هذا النظام الأفضل لتقوية الأحزاب السياسية، ويصنع نظام القائمة كتلًا حزبية، وهيئات برلمانية كبيرة، يمكن مخاطبتها، ويجعل النواب ملتزمين بإطار حزبهم، وبالتالى يكون هناك على الأكثر 4 أو 5 هيئات برلمانية، ما يجعل القوانين والتشريعات أكثر دقة وأن النظام الانتخابى الحالى تم إقراره لدورة برلمانية واحدة ومن ثم ستعكف الأحزاب على تكوين رؤيتها بشأن النظام الانتخابى للمجلس المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *