حوادث

النائب العام يكلّف موظفي التنفيذ بالعمل فترة مسائية والعطلات الرسميةحتي لايتم احتجازمواطن علي ذمةقضايا

أصدر المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، تكليفا لموظفى التنفيذ في النيابات الكلية والجزئية بالعمل لفترة مسائية يوميا حتى في العطلات الرسمية، وقالت مصادر قضائية إن هذا القرار يؤدى لتسهيلات كبيرة للمقبوض عليهم بشأن أحكام صادرة ضدهم، سواء فيما يتعلق بالأحكام الغيابية أو أحكام الجنح القابلة للاستئناف أو المعارضة. وأوضح عدد من المحامين، أنّ القرار يسمح بإجراء المعارضات الاستئنافية أو الاستئناف طوال مدة العمل الجديدة حتى العاشرة مساء طوال أيام الشهر، حتى في الإجازات الرسمية أو العطلات الأسبوعية، بما يمنع انتظار المعروضين على موظفى التنفيذ حتى اليوم الثانى وأحيانا الثالث، حين يكون اليوم التالى إجازة رسمية، لإنهاء الإجراءات الخاصة بهم.

وأشار على يوسف، محام، إلى أنه: «بالنسبة للمعارضة كان المتهم يودع في الحبس حتى اليوم التالى علشان اتقبض عليه في الفترة المسائية وقد يضطر للبقاء في الحبس يومين أو 3 أيام بحسب الإجازات الرسمية والعطلة الأسبوعية، وهذا القرار سيساعد على عمل المعارضات في نفس اللحظة».

ولفتت مصادر قضائية إلى أنّ القرار يسهل إجراءات التنفيذ في القضايا المستأنفة لمن يلق القبض عليه في كمين شرطى بمحافظة أو منطقة غير المطلوب التنفيذ عليه فيها، حيث يؤدى مدّ فترة العمل للعاشرة مساء إلى إمكانية إجراء محاميه المعارضة أو الاستنئاف وإرسالها له مباشرة، ليستفيد منه المقبوض عليه بدلا من انتظاره للعرض على موظفى التنفيذ في اليوم الثانى.

وأوضحت المصادر أنّ النيابات الكلية وجزئياتها تعمل حاليا على إنشاء الدفاتر اللازمة لمد فترات العمل في الفترات المسائية حتى العاشرة مساء طوال أيام الشهر، وتوزيع الموظفين على فترات العمل بما يسمح بالتطبيق الأمثل للقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *