ميديــا

بعد انستاتكا التي أثارت قدرًا كبيرًا من الجدل”قريبًا” أبيدوس؛ الكون في بر مشؤوم

أعلنت دار الكتاب العربي عن قرب صدور رواية أبيدوس؛ الكون في بر مشؤوم للروائي الدكتور/ حسن السبيري،

يذكر أن السبيري صدر له رواية انستاتكا التي سجلت الأكثر مبيعًا بمعرض كتاب 2018، طبقًا لترتيب دار النشر، كما صدر للكاتب عدة مجموعات قصصية منذ 2011 منها الجانب الآخر، وصوت المجهول.

في ذات السياق قال الكاتب والناقد السوري/ محمد غازي تدمري، نائب رئيس إتحاد كُتاب العرب الأسبق في مقدمة رواية أبيدوس؛ يبقى التجديد الحداثي لفعل السرد الروائي المعاصر في بحث دائم عن أدوات تناوليةِ أكثر حداثة، وتمكُن الأديب في فعل كتابته، وتعزز قدراته على التعبير عن علاقة تبادلية بين الإبداع والإنسان، وهذا ما يجعل التجديد حيازة جمالية لعالم أفضل وأجمل.
وبموهبة مؤصلة لروائي تخطى مرحلة التدريب وفعل التجريب يدخل د/ حسن السبيري بإحساس مرهف، ومرجعية ثقافية واثقة وموثقة في فضاء سردي متقن، عوالم روايته (أبيدوس.. الكون في بر مشؤوم) الإدهاشية المعززة لغوية السؤال وفهم جوهر كيمياء البناء الروائي في إفاضة سردية شديدة الحساسية.
ففي الرواية تعبير سردي حديث مشغول بهم البناء الدرامي، ودقة الحبكة وتماسكها، وهي تُعبر عن نفسها ببراعة تبهج النفس وتخطف العين.
أسئلة كثيرة تُحيلها الرواية إلى القارئ المحاصر بعناصر الشوق والتشوق، والجذب وشد الانتباه لكل ما ورد فيها مصاحبًا أبطالها في وهج السرد المجنح، المحمول على أجنحة السياقين؛ المقامي والسردي، وهي تعلن عن فضاء روائي موصول فنيًا بكل ما أرادت الرواية أن تقوله.
وبين مراوغة العنوان، وغواية الأسئلة، وتقابل الأجوبة وتنافرها، تمضي مبهورًا في براح التخيل العذب والمعذب وأنت تستكشف الكون في برهِ المشؤوم؛ أبيدوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *