صحة

تكسير الثلج وعض أقلام الرصاص والتدخين.. أبرز عادات خاطئة تدمر الأسنان

الحفاظ على الأسنان ليس بالأمر الصعب، ولكن الصعب هو علاجها بعد تأذيها نتيجة عادات خاطئة يمكن أن يتبعها الكثير دون أن يدرى أنها تدمر الأسنان على المدى البعيد.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبد الله بهاء الدين أخصائى طب وجراحة الأسنان بمستشفى طب 6 أكتوبر، أن هناك كثيرا من العادات التى يقوم بها بعض الأشخاص تؤذى أسنانهم بصورة كبيرة دون علم والتى تشمل:

1-   تكسير مكعبات الثلج باستخدام الأسنان

تكسير مكعبات الثلج القاسية والمجمدة أو مضغها يؤدي إلى تكسر الأسنان لأنها تثير الأنسجة الرخوة داخل السن وبالتالي تسبب ألما، ومع تكرارها قد يحدث تسوس وتكسر السن.

2-   الجز على الأسنان

عادة الجز على الأسنان من العادات التي تضّر بالأسنان مع مرور الوقت، ويحدث ذلك بسبب التوتر أو عادات النوم السيئة ، ويمكن علاج ذلك من خلال ارتداء واقى ليلى على الأسنان لتجنب  الضغط اللاإرادي عليها خلال الليل.

3-   عض أقلام الرصاص

عادة عض الأقلام الرصاص  من أسباب تصدع الأسنان وترققها، الأمر الذى يؤدى فى نهاية الأمر إلى تآكل طبقة الميناء .

4-   تناول الجلي

بشكل عام فإن جميع أنواع الحلويات تؤدى إلى تسوس الأسنان، ولكن حلوى الجلي بشكل خاص تقوم بالالتصاق داخل الأسنان، ما يؤدي إلى تراكم السكر والأحماض على ميناء الأسنان ساعات طويلة.

5-   المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر  قد تصل إلى 11 ملعقة لكل كوب، كما أنها تحتوي أيضًا على أحماض الفسفور والستريك التي تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان.

6-   تناول الشيبسى

تعمل البكتيريا الموجودة في الطبقة الجيرية على تحويل الأطعمة النشوية إلى أحماض، وبالتالي يمكن لهذه الأحماض مهاجمة الأسنان لمدة 20 دقيقة بعد تناولها  أو حتى لفترة أطول إذا كان الطعام عالقًا بين الأسنان.

7-   التدخين

تدخين  السجائر وغيرها من المنتجات التي تحتوي على التبغ تؤدى إلى تصبغ الأسنان، كما أنها تؤدى إلى تساقطها نتيجة أمراض اللثة، يمكن للتبغ أيضًا أن يسبب سرطان الفم والشفتين واللسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *